3 أيلول 2011

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

 

الطفل في عمر السنه

الطفل في عمر السنه يستحسن ان لا تتركي امامه تحفا او اغراضا يمنع الاقتراب منها، فانت تريدين بيتا وجوا هادئا نفسيا، وليست نفسية متوترة لك خوفا من التخريب، وهو خوفا من العقاب.

 

رغم هذا اتركي بعض الاشياء العادية والتي يفضل ان لا يملسها الطفل، ولكن ان لمسها، لا تسبب خرابا ولا يؤذي نفسه.
وهذا حتى يعتاد على في البيت اشياء ليست له، ولا يصح له ان يلمسها، وبهذا يتعلم نفس الشيء ان ذهب الى منزل احد للزيارة معك.

واذا اقترب من الشيء، احمليه وقولي له لا وابعديه عن هذا الشيء واعطه شيئا يخصه، لا تقولي له لا بلا تعويض حتى يعرف المقارنة ان هذا له وهذا ليس له.

اما اذا رمى الشيء وذهب كما سبق، احمليه، انظري اليه مباشرة وقولي له بجدية: لا تمسك.

اما اذا كرر، امسكي يده وقولي له لا واضربي يده بيد خفيفة، هنا لا نريد الالم، بل فقد اشعار بالخطا , قد يكون يومين او ثلاثة وسيعتاد على هذه الاشياء ولن تعني له الكثير.

الطفل في عمر السنه ، يهتم كثيرا باللعب، ويصبح اهتمامه بالالوان والقصص اكثر. كما يحفظ ويقلد كثيرا، فحاولي استغلال هذه الفرصة لتحفيظه بعض ايات القران، الحروف الابجدية، الالوان، الارقام ,ولكن لا تجلسي وتعلمي ,لا ابدا، بل من خلال اللعب ,في هذا الوقت لا تكاد تخلو لعبة من التعليم، فهذه تغني الحروف الابجدية وتسال الطفل عنها، وتلك تعلم الاشكال والالوان ، وغيرها الكثير.

ونصيحتنا ان كنت في بلد اجنبي، لا تتركي طفلك في اليوم اكثر من نفس ساعة على التلفزيون، فلن تصدقي الكم الهائل من المعلومات التي يتشربها في هذا الوقت، وستجدينه يتكلم باللغة الاجنبية خلال فترة قصيرة.. وبرامج الانترنت، تصفي مواقع اطفال عربية.. انا لم اكن اعرف هذا، ولهذا اتقن اطفالي اللغة الاجنبية اكثر من العربية، ولو عاد بي الزمن لاتصرف بطريقة اخرى مختلفة , ان كنت في بلد عربي، فالمسالة امان ولكن التلفزيون ارمه من الشباك.


اي وقت تقضيه مع طفلك وحدكما هو وقت يستفيد فيه الطفل، تكلمي معه كثيرا، كرري العبارات التي تريدينه ان يتعلمها، مثل سبحان الله، ما شاء الله ,عندما تبداين الاكل، قولي بصوت عال: بسم الله.. هذه الجمل سيتعلمها ويتقنها بالرغم من صغر سنه لكثرة ما يسمعها.

رددي له الاناشيد الخاصة بالاطفال وهي كثيرة جدا، سيحبها اكثر من اي شيء، عودي سمعه على سماع القران بصوت قارئ جميل الصوت,الافكار كثيرة التي تستغلي بها عقله الصافي.

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اطفال - تعليم اطفال